أهلا وسهلا بك إلى منتديات الكيمياء الحيوية للجميع. أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، ...


    عناصر الجدول الدوري1

    شاطر

    محمد علاء

    المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009

    عناصر الجدول الدوري1

    مُساهمة  محمد علاء في الأربعاء ديسمبر 02, 2009 1:54 am

    عناصر الجدول الدوري




    للافلزات

    للافلزات مثل الفلزات وأشباه الفلزات إحدى السلاسل الكيميائية ، وتتميز بخصائص معينة من ناحية التأين والترابط . وتنبع هذه الخواص من ان اللافلزات عالية السالبية الكهربية ، أى أنها تكتسب إلكترونات التكافؤ من الذرات الأخرى أسرع من فقدها .

    اللافلزات مرتبة حسب الرقم الذري هى كالتالى :

    هيدروجين ( H )

    كربون ( C )

    نيتروجين ( N )

    أكسجين ( O )

    فلور ( F )

    فسفور ( P )

    كبريت ( S )

    كلور ( Cl )

    سيلينيوم ( Se )

    بروم ( Br )

    يود ( I )

    أستاتين ( At )

    معظم اللافلزات توجد فى أعلى الجانب الأيسر من الجدول الدوري ، فيما عدا الهيدروجين والذى يتم وضعه عادة فى أعلى الجانب الأيمن مع الفلزات القلوية ، ولكنه يتصرف مثل اللافلزات فى معظم الأحيان . اللا فلزات عكس الفلزات من حيث التوصيل الكهربى ، فهى إما عازلة أو شبه موصلة . ويمكك أن تقوم اللافلزات بتكوين رابطة أيونية مع الفلزات بإكتساب الإلكترونات ، أو تكون رابطة تساهمية مع لا فلزات أخرى . وتكون أكاسيد اللافلزات حمضية .

    ورغم أنه يوجد 12 عنصر معروف من اللافلزات بالمقارنة بما يزيد عن 90 من الفلزات ، فإن اللافلزات يتكون منها معظم الأرض تقريبا ، وخاصة الطبقات الخارجية . وتتكون الكائنات الحية كلها تقريبا من اللافلزات . ويوجد كثير من اللافلزات ( الهيدروجين ، النيتروجين ، الأكسجين ، الفلور ، الكلور ، البروم ، اليود فى حالة جزئي مزدوج الذرة ، و الباقى معظمه يوجد فى حالة جزيئ عديد الذرات

    الفلزات القلوية هي سلسلة كيميائية. وهي العناصر الموجودة في المجموعة الأولى في الجدول الدوري، باستثناء الهيدروجين وهي : ليثيوم، صوديوم، بوتاسيوم، روبيديوم، سيزيوم، فرنسيوم. وكل هذه العناصر نشيطة كيميائيا ولذا فمن النادر وجود أي عنصر منها في حالته المفردة.

    الفلزات القلوية لها لون فضي وليست صلبة كما أنها ذات كثافة قليلة، وتفاعل بشدة مع الهالوجينات لتكوين ملح أيونى، وتتفاعل مع الماء لتكوين هيدروكسيد قلوي (قاعدي). ويكون لكل عناصر هذه السلسة إلكترون في غلافها الخارجي، ولذا فإنها تصل إلى وضع الطاقة الأفضل لها بغلاف إلكتروني ممتلئ عن طريق فقد إلكترون لتكوين أيون له شحنة موجبة قيمتها 1.

    عنصر الهيدوجين بإلكترونه الوحيد يوضع في أعلى المجموعة الأولى ولكنه ليس من الفلزات، بالإضافة إلى أنه يوجد في الطبيعة على هيئة غاز ثنائى الذرة. ولإزالة إلكترون الهيدروجين الخارجى يلزم كمية من الطاقة أكبر من الكمية اللازمة لتحريك الإلكترون الخارجي للفلزات. والهيدروجين يماثل الهالوجينات في أنه يحتاج إلى إلكترون لملئ غلاف الطاقة الخارجي له، وعلى هذا فيمكن اعتبار أن الهيدروجين يتصرف مثل الهالوجينات في بعض الظروف وينتج من ذلك أيون الهيدرايد.وقد تم تحضير بعض المركبات من الهايدرايد وبعض الفلزات القلوية.

    تحت ظروف الضغط العالية مثل التي توجد في داخل كوكب المشتري، يمكن للهيدروجين أن يكون في صورة معدنية ويتصرف مثل الفلزات القلوية، راجع الهيدروجين المعدني.

    الهالوجينات

    الهالوجينات هى سلسلة كيميائية . وتتكون من العناصر الموجودة فى المجموعة 17 والتى كانت تسمى قديما ( VII or VIIA ) من الجدول الدوري وهى : الفلور ، الكلور ، البروم ، اليود ، الأستاتين والأنون سيبتيوم . ويعنى أصل كلمة هالوجين بالإغريقية إلى مكون الملح .

    جزيئات هذه العناصر ثنائية الذرة فى حالتها الطبيعية . وتحتاج إلى إلكترون واحد لملئ غلافها الإلكتروني الأخير ، ولذا فإنها تميل لتكوين أيون سالب أحادى الشحنة . وهذا الأيون السالب يسمى بأيون الهاليد ، فالأملاح التى تحتوى الأيونات تسمى هاليدات .

    الهالوجينات عالية النشاط الكيميائي . ولذا فإنها يمكن أن تكون مضرة للكائنات الحية . الكلور واليود يتم إستخدامها كمهطر فى عديد من الإستخدامات مثل : ماء الشرب ، أحواض السباحة ، الجروح الحديثة ، الصحون ، السطوح .فلهما القدرة على قتل البكتريا والكائنات الدقيقة الأخرى التى قد تكون ضارة ، فيما يسمى بعملية التطهير . كما يتم إستخدام خاصية النشاط الكيميائي فى عملية التبييض . الكلور هو المكون النشيط لمعظم مبيضات الأقمشة ويستخدم فى معظم المنتجات الورقية .

    يتحد أيون الهاليد مع ذرة هيدروجين لتكوين الأحماض الهيدرولية ( HF ، HCl ، HBr ، HI ) ، وهى سلسلة من الأحماض القوية . ( يمكن أن يوضع أيضا HAt حمض الهيدراستاتيك كان يجب أن يوضع معهم ولكن نظرا لأن ليس ثابت على فإنه لا يوضع الإطلاق من ناحية تحلل ألفامعهم .

    كما أن الهالوجينات تتفاعل مع بعضه ليتنتج بين الهالوجينات ومركب ين الهالوجين ثنائى الذرة وله صفات مشابهه للهالوجينات .

    كثير من المركبات العضوية مثل البوليمرات والبلاستيك و بعض المكبات العضوية الطبيعية تحتوى على ذرات هالوجين وتعرف هذه المركبات بالمركبات المتحدة مع الهالوجينات . الكلور حتى الآن أكثر الهالوجينات وفرة كما ان الحاجة له كبيرة للغاية ( أيون الكلوريد ) فى جسم الإنسان . فمثلا يقوم الكلور يلعب دور أساسي فى بعض العمليات التى تتم فى المخ حمض جاما-أمينو بيوتيرك ، كما يستخدمه الجسم لإنتاج حمض المعدة . كما يستخدم اليود لإنتاج هرمونات الثايرود مثل ثايروكسين . ومن ناحية أخرى لا يعتقد بأن الفلور أو البروم يلعبا دور مهم فى جسم الإنسان ، على الرغم من أن كميات ضئيلة من الفلور يمكن أن تقوم بتبييض الأسنان .

    ويلاحظ ان الهالوجينات لها إتجاه يمكن رصده عند النزول فى المجموعة ، فإنه يلاحظ أن السالبية الكهربية والنشاطية تقل ، أما درجة حرارة الغليان والإنصهر تزيد .


    هالوجين

    الكتلة الذرية

    درجة الإنصهار K

    درجة الغليان K

    السالبية الكهربية

    فلور

    19

    53.53

    85.03

    3.98

    كلور

    35.5

    171.6

    239.11

    3.16

    بروم

    80

    265.8

    332.0

    2.96

    يود

    127

    396.85

    457.4

    2.66

    أستاتين

    210

    575

    610

    2.2

    أنون سيبتيوم

    291*

    *

    *

    *


    * أنون سيبتيوم لم يتم إكتشافه بعد ، ولذا فإنه إما أن لا يوجد له قيم فلا يتم كتابة شئ فى خواصه او تكون هذه القيم يتم حسابها عن طريق عناصر أخرى متشابهه . .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 3:03 pm