أهلا وسهلا بك إلى منتديات الكيمياء الحيوية للجميع. أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، ...


    عناصر الجدول الدوري 2

    شاطر

    محمد علاء

    المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009

    عناصر الجدول الدوري 2

    مُساهمة  محمد علاء في الأربعاء ديسمبر 02, 2009 1:57 am

    عناصر الجدول الدوري



    أشباه الفلزات

    أشباه الفلزات ( الأصل الإغريقى للكلمة يعنى شبيه الفلز ) مثل الفلزات واللافلزات إحدى السلاسل الكيميائية ، وتتميز بخصائص معينة من ناحية التأين والترابط . أشباه الفلزات لها خصائص متوسطة بين الفلزات واللا فلزات ، ولا توجد طريقة محدد للتفريق بين أشباه الفلزات والفلزات الحقيقية ، ولكن عموما فإن أشباه الفلزات تكون شبه موصلة أكثر من كونها عازلة .

    أشباه الفلزات مرتبة حسب الرقم الذري هى كالتالى :

    بورون ( B )

    سيليكون ( Si )

    جيرمانيوم ( Ge )

    زرنيخ ( As )

    أنتيمون ( Sb )

    تيلوريم ( Te )

    بولونيوم ( Po )

    فى الجدول الدوري ، تقع أشباه الفلزات على هيئة خط مائل من البورون إلى البولونيوم وتكون العناصر الموجودة فى أعلى يسار الخط هى اللا الفلزات ، بينما العناصر الموجودة أسف يمين الخط فى الفلزات .

    التصرف الشبيه بالفلزات لا يقتصر فقط على هذه العناصر ولكن يوجد أيضا فى السبائك والمركبات .

    أحد التعريفات لسلوك أشباه الفلزات هو فى حالة حدوث تداخل بين حزمة التوصيل وحزمة التكافؤ . ونظرا لأن هذا يحدث فى الفلزات فإن أشباه الفلزات يجب أن يكوت لها كثافة حمل قليلة .

    الغازات النبيلة هى العناصر الكيميائية الموجودة فى المجموعة 18 ( الإسم القديم كان المجموعة صفر) من الجدول الدوري .وهذه السلسة الكيميائية تحتوى العناصر الآتية : هيليوم ، نيون ، أرجون ، كربتون ، زينون ، رادون . كانت الغازات النبيلة تعرف سابقا بالغازات الخاملة ولكن هذا التعبير ليس دقيق نظرا لأن عديد منها يدخل فى تفاعلات كيميائية . كما انه كان يطلق عليها أيضا الغازات النادرة على الرغم من انها تمثل تقريبا ( 0.93 % من حجم ، 1.29 من كتلة ) الغلاف الجوي .

    ونظلا لعدم نشاطها الكيميائي فإن الغازات النبيلة لم تكتشف حتى 1868 ، حينما تم إكتشاف الهيليوم بواسطة المطياف فى الشمس . وتم الحصول على الهيليوم وعزله على الأرض عام 1895 . للغازات النبيلة قوى جذب داخلية ضعيفة للغاية بين ذراتها وبالتالى فإن لها درجات ذوبان وغليان منخفضة للغاية . ولذا فإن هذه العناصر تكون فى الحالة الغازية فى الظروف العادية ، حتى التى لها وزن ذري أكبر من الفلزات الصلبة .
    مركبات الغازات النبيلة



    13

    14

    15

    16

    17

    B
    بورون

    C
    كربون

    N
    نيتروجين

    O
    أكسجين

    F
    فلور

    Al
    ألومنيوم

    Si
    سيليكون

    P
    فوسفور

    S
    كبريت

    Cl
    كلور

    Ga
    جاليوم

    Ge
    جيرمانيوم

    As
    زرنيخ

    Se
    سيلينيوم

    Br
    بروم

    In
    إنديوم

    Sn
    قصدير

    Sb
    أنتيمون

    Te
    تيلوريم

    I
    يود

    Tl
    ثاليوم

    Pb
    رصاص

    Bi
    بزموث

    Po
    بولونيوم

    At
    أستاتين


    الغازات النبيلة لها غلاف إلكتروني خارجى ممتلء للمستويات الفرعية s ، p ( أى يوجد فى أخر غلاف لها 8 إلكترونات ، فيما عدا الهيليوم فإن له 2 إلكترون فى غلافه الخارجي ) ، ولهذا لإنها لا تكون مركبات كيميائية بسهولة . وكلما زادت ذرات هذه السلسة حجما كلما تتبعنا السلسة لأسفل ، فإنها تكون أكثر نشاطا إلى حد قليل . فمثلا تفاعل الزينون مع الفلور عام 1962 لينتج المركبات الآتية : XeF2, XeF4, XeF6 . كما تفاعل أيضا الرادون مع الفلور لينتج فلوريد الرادون (RnF) والذى كان يلمع بضوء أصفر فى الحالة الصلبة . كما أن الكريبتون يمكن أن يتفاعل مع الفلور لينتج KrF2 ، جزيئات مثارة ثنائية الذرة مثل Xe2 وهاليدات الغازات النبيلة مثل XeCl والتى تستخدم فى ليزر جزيئات مثارة ثنائية الذرة . وتم إكتشاف فلوريد الأرجون (ArF2) فى عام 2003 .

    فى عام 2002 ، تم إكتشاف عدد من المكبات يدخل اليورانيوم فيها مع الأرجون ، والكربتون والزينون . وقد أيد ذلك الإعتقاد بأن الغازات النبيلة يمكن أن تكون مركبات مع الفلزات الأخرى .

    يحتوى الجدول الدوري فراغ أسفل الرادون ، وله الرقم الذري 118 . وهذا يدل على وجود غاز نبيل لم يكتشف بعد وله فترة وجود قليلة ، والذى يعرف حاليا بإسم أنون أكتيوم .

    الفلزات الضعيفة أو الفلزات تحت الإنتقالية

    العناصر الفلزية هى فلزات المستوى الفرعى p ، وتقع بين أشباه الفلزات والفلزات الإنتقالية . وهى موجبة كهربيا أكثر من الفلزات الإنتقالية ، ولكن أقل من الفلزات القلوية والفلزات القلوية الترابية . ودرجات الذوبان والغليان بصفة عامة أقل من الفلزات الإنتقالية ، كما انها أيضا أقل صلابة .

    الفلزات الضعيفة هى : ألومنيوم ، جاليوم ،إنديوم ، قصدير ، ثاليوم ، رصاص ، بزموث . العناصر من 113 إلى 116 تم وضعها ضمن هذه المحموعة وتحتوى عناصر تحمل أسماء مؤقتة كالتالى : أنون تريوم ، أنون كواديريوم ، أنون بينتينيوم ، أنون هيكسينيوم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 2:59 pm