أهلا وسهلا بك إلى منتديات الكيمياء الحيوية للجميع. أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، ...


    عناصر الجدول الدوري3

    شاطر

    محمد علاء

    المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009

    عناصر الجدول الدوري3

    مُساهمة  محمد علاء في الأربعاء ديسمبر 02, 2009 2:16 am

    عناصر الجدول الدوري


    لانثينيد



    سلسلة اللانثينيدات تتكون من 14 عنصر أرضي نادر تبدأ من سيريوم إلى لوتيتيوم فى الجدول الدوري ، بالأرقام الذرية من 58 إلى 71 . وترجع تسمية سلسلة اللانثينيدات إلى عنصر اللانثانوم رغم أنه لا يوجد فيها . وتلى سلسة اللانثينيدات سلسة الأكتينيدات .

    وتكون سلسلة اللانثينيدات هى السلسلة التى يكون فيها المدار f ممتلئ جزئيا أو كليا . بينما تكون المدارات الخارجية p و d فارغة . وحيث ان المدار f ليس نشيط كيميائيا مثل المدارات s و d و p ، فإن عناصر سلسلة اللانثينيدات تكون متشابها كيميائيا .

    ويتم وضع سلسة اللانثينيدات تحت الجدول الدوري كما لو كانت تذييل له . بينما يوضح الجدول الدوري الطويل المكان الفعلى لمجموعة اللانثينيدات .
    أكتينيد



    سلسلة الأكتينيدات تتكون من 14 عنصر تبدأ من اّكتينيوم إلى نوبليوم فى الجدول الدوري ، بالأرقام الذرية من 89 إلى 102 . وهى لها خواص تشبه لعناصر سلسة اللانثينيدات . الأكتينيدات ذات الأرقام الذرية العالية لا توجد فى الطبيعة ولها فترة عمر نصف صغيرة .

    ويتم وضع سلسة الأكتينيدات تحت الجدول الدوري كما لو كانت تذييل له . بينما يوضح الجدول الدوري الطويل المكان الفعلى لمجموعة اللانثينيدات .
























    فلز انتقالي



    يحمل المصطلح فلز انتقالي (يسمى أيضا عنصرا انتقاليا) في علم الكيمياء تفسيران ممكنان:

    بصفة عامة هو أي عنصر من عناصر المستوى الفرعى d في الجدول الدوري، بما في ذلك الزنك والسكانديوم. وهذا يطابق تماما مجموعات الجدول الدوري من 3 إلى 13.

    لتحديد أكثر يمكن أن ترجع للعناصر التي تكون على الأقل بها أيون شبه ممتلئ بالإلكترونات في التوزيع الإلكتروني لعناصر المستوى الفرعي d. وهذا يطابق تماما عناصر المستوى الفرعى d بدون الزنك والسكانديوم .

    راجع أيضا العناصر الإنتقالية الداخلية ، وهذا إسم يطلق على أى من عناصر المستوى f .

    لكل تفسير استخداماته وما يثبته. الأول بسيط وسهل التدوال. بينما تنبع خواص العناصر الانتقالية كمجموعة من قدرتها على المساهمة بإلكترونات تكافؤ المستوى الفرعى s قبل المستوى الفرعى d، وهذه الخاصية تتبعها كل عناصر المستوى الفرعى d فيما عدا الزنك والسكانديوم, ولذا فإنه يفضل استخدام التفسير الأكثر دقة لما له من فائدة فى كثير من المواقف. ويتم المساهمة بإلكترونات الأوربيتال d بعد s لأنه بمجرد البدء فى ملء الأوربيتال d بالإلكترونات فإنه يقترب من النواة، مما يجعل إلكترونات المستوى الفرعى s أبعد وبالتالي تكون الإلكترونات الخارجية.


    Group


    الدورة الرابعة

    الدورة الخامسة

    الدورة السادسة

    الدورة السابعة

    3 (III B)


    Sc 21

    Y 39

    Lu 71

    Lr 103

    4 (IV B)


    Ti 22

    Zr 40

    Hf 72

    Rf 104

    5 (V B)


    V 23

    Nb 41

    Ta 73

    Db 105

    6 (VI B)


    Cr 24

    Mo 42

    W 74

    Sg 106

    7 (VII B)


    Mn 25

    Tc 43

    Re 75

    Bh 107

    8 (VIII B)


    Fe 26

    Ru 44

    Os 76

    Hs 108

    9 (VIII B)


    Co 27

    Rh 45

    Ir 77

    Mt 109

    10 (VIII B)


    Ni 28

    Pd 46

    Pt 78

    Ds 110

    11 (I B)


    Cu 29

    Ag 47

    Au 79

    Rg 111


    12 (II B)


    Zn 30

    Cd 48

    Hg 80

    Uub 112



    الفلزات الإنتقالية هى العناصر الكيميائية الأربعين من 21 إلى 30 ، من 39 إلى 48 ، ومن 71 إلى 80 ، ومن 103 إلى 112 .وقد تم إستخدام إنتقالية من مكانها فى الجدول الدوري . ففى كل دورة من الدورات الأربعة التى توجد فيها ، تمثل هذه العناصر إضافة ناجحة للإلكترونات فى المدار d فى الذرة . وعلى هذا فإن الفلزات الإنتقالية تمثل الحالة الإنتقالية بين عناصر المجموعة الثانية وعناصر المجموعة الثالثة عشر .
    الشكل الإلكتروني



    عناصر المجموعة الرئيسية السابقة للمجموعة الإنتقالية فى الشكل الدوري ( العناصر من 1 إلى 20 ) لا يوجد لها إلكترونات فى المدار d ولكن فى المدارات s ، d فقط . فى الدورة الرابعة من السكانديوم إلى الزنك يمتلئ المستوى الفرعى d . فيما عدا مجموعة النحاس ومجموعة الكروم توجد عناصر المستوى الفرعي d فى الحالة الأرضية حيث يوجد فيها إلكترونان فى المستوى الفرعى s . الشكل الإلكتروني لعناصر المستوى الفرعي d كالتالى : ns2(n-1)d1-10 حيث n هى رقم الكم الرئيسي .

    المدار s الخارجي لعناصر المستوى الفرعى d يكون فى حالة طاقة أقل من طاقة المستوى الفرعى d للمستوى n-1 . ونظرا لأن الذرات تميل لأن تكون فى أقل حالات الطاقة ، فإنه يتم ملئ المدرا s أولا ، ولكن النحاس (4s13d10) والكروم (4s13d5) هما إستثناء ويحتويان على إلكترون واحد فى المدار الخارجي نظرا لحالة النصف إمتلاء والتى تكون أكثر ثباتا فى الطاقة ( يحدث ذلك عند وجود 5 أو 10 إلكترونات فى المدار d ) .

    يحتوى السكانديوم على إلكترون وحيد فى المدار d ، و إلكترونان فى المدار s الخارجي . ونظلا لأن أيون السكانديوم Sc3+) لا يوجد به إلكترونات فى المدار d أى أنه لا يمكن أن يكون ممتلئ جزيئا بالإلكترونات لهذا المدار ، ولذا فغنه لا يكون من الفلزات الإنتقالية لو طبقنا هذه القاعدة بالتحديد . وبالمثل ، الزنك فإنه لا يكون من الفلزات الإنتقالية نظرا لأنه يوجد كأيون Zn2+ ويحتوى على مدار d[font:47ab='

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 3:06 pm